شطاري نيوز:
أصدر عامل إقليم سيدي قاسم قراراً يقضي بتجريد المستشار الجماعي حميد رباح من عضويته بمجلس جماعة دار العسلوجي، وذلك عقب صدور حكم قضائي نهائي حائز لقوة الشيء المقضي به في حقه، ترتبت عنه آثار قانونية مرتبطة بالأهلية الانتخابية.
ويأتي هذا القرار بعد استكمال جميع مراحل التقاضي في ملف جنحي توبع فيه المعني بالأمر بتهمة بث ادعاءات ووقائع كاذبة بقصد المس بالحياة الخاصة والتشهير، حيث قضت المحكمة بإدانته بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 2000 درهم.
وحسب المعطيات المتوفرة، فقد أيدت محكمة الاستئناف الحكم الابتدائي، قبل أن تصدر محكمة النقض قراراً خلال شهر أبريل الماضي يقضي برفض الطعن وتثبيت الإدانة بشكل نهائي، ما ترتب عنه فقدان المعني بالأمر للأهلية الانتخابية وفق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل.
وبموجب هذا الوضع القانوني، أصبح المستشار الجماعي المعني غير مؤهل للترشح في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، سواء بصفته ناخباً أو منتخباً، وفق الآثار المترتبة عن الحكم النهائي الصادر في حقه.
وفي هذا السياق، وجّه عامل الإقليم تعليماته إلى السلطات المحلية المختصة من أجل تبليغ القرار إلى المعني بالأمر وإلى مجلس جماعة دار العسلوجي، قصد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة المرتبطة بإعلان شغور المقعد وترتيب الآثار التنظيمية المترتبة عن ذلك.
ويُشار إلى أن حميد رباح هو شقيق الوزير الأسبق والقيادي السابق بحزب العدالة والتنمية عزيز رباح، الذي سبق أن تولى رئاسة المجلس الجماعي للقنيطرة خلال ولايتين متتاليتين.







