فاتح يوليوز موعد استئناف صيد الأخطبوط بالمصيدة الجنوبية بعد انتهاء الراحة البيولوجية.

Brahimمنذ ساعة واحدة
فاتح يوليوز موعد استئناف صيد الأخطبوط بالمصيدة الجنوبية بعد انتهاء الراحة البيولوجية.

شطاري نيوز:

أعلنت كتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري عن استئناف نشاط صيد الأخطبوط بالمصيدة الجنوبية، ابتداءً من فاتح يوليوز 2026، وذلك بعد انتهاء فترة الراحة البيولوجية الربيعية التي انطلقت مطلع شهر أبريل الماضي.

وجاء هذا القرار في مراسلة رسمية وجهتها المصالح المختصة إلى الهيئات المهنية ومختلف المتدخلين في القطاع، تضمنت الترتيبات التنظيمية الخاصة بانطلاق الموسم الصيفي، إلى جانب البرنامج الزمني المعتمد لخروج أساطيل الصيد بأعالي البحار والصيد الساحلي والصيد التقليدي نحو مناطق الاستغلال المعنية جنوب سيدي الغازي.

ويأتي استئناف النشاط البحري عقب اجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط، الذي خُصص لدراسة نتائج التقييم العلمي للمخزون برسم سنة 2026، حيث أظهرت المعطيات المقدمة خلال الاجتماع تحسناً في الكتلة الحية لمخزون الأخطبوط بالمصيدة الجنوبية بنسبة بلغت 13 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وفي المقابل، سجل التقرير العلمي استمرار وجود نسب من صغار الأخطبوط داخل المصيدة، ما دفع المختصين إلى التشديد على أهمية مواصلة التدابير الرامية إلى حماية المخزون وضمان استدامته، بما يحقق التوازن بين متطلبات الاستغلال الاقتصادي والحفاظ على الموارد البحرية.

ويُعد قطاع صيد الأخطبوط من بين أهم الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالصيد البحري بالمملكة، بالنظر إلى مساهمته في الصادرات البحرية وقيمته المضافة على مستوى التشغيل والاستثمار، خاصة بالأقاليم الجنوبية.

ومن المنتظر أن تعلن كتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري خلال الأيام المقبلة عن الحصة الإجمالية المسموح بصيدها خلال الموسم الصيفي لسنة 2026، إلى جانب باقي التدابير التنظيمية والتقنية المؤطرة لنشاط الأساطيل البحرية بمختلف أصنافها.

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

تنبيه